إقليم كردستان يصوت على استفتاء الانفصال

  • 2017-09-25

 فتحت لجان التصويت في إقليم كردستان العراق أبوابها صباح اليوم الاثنين، لاستقبال المصوتين في استفتاء مثير للجدل على استقلال الإقليم، يثير خلافاً حاداً بين إدارة الإقليم والحكومة العراقية، ليوصف بأنه "رهان محفوف بالمخاطر".

ويصوت الأكراد على استقلالهم في استفتاء تاريخي دعا إليه الزعيم الكردي مسعود بارزاني، بينما تعارض الحكومة العراقية، وأعلنت اتخاذ "الخطوات الضرورية" للحفاظ على وحدة البلاد.

وعبرت عدة بلدان مجاورة مثل تركيا وإيران، عن قلقها من أن تحذو الأقليات الكردية على أراضيها حذو أكراد العراق، ولوحتا أيضاً باتخاذ إجراءات للرد على هذا الاستفتاء، وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها اعتبارا من الساعة 8 بالتوقيت المحلي وحتى 5 بتوقيت غرينتش، ويستمر التصويت حتى الساعة 18:00 مساءً.

ويوجد ما مجموعه 12072 مركز اقتراع ليس فقط في إقليم كردستان شمال العراق الذي يضم محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، أيضاً في مناطق يتنازع عليها الأكراد والحكومة المركزية العراقية.

ففي محافظة كركوك الغنية بالنفط وفي نينوى بشمال البلاد، وكذلك في كل من ديالا وصلاح الدين في شمال بغداد، دعي أكثر من مليوني ناخب للتوجه إلى 4869 مكتب اقتراع وفقا للجنة الانتخابية، وستعلن النتائج الأولية بعد 24 ساعة من الاستفتاء.